للاكتشاف المبكر.. 5 علامات لسرطان الجلد

للاكتشاف المبكر.. 5 علامات لسرطان الجلد

منتهى نت / متابعات

السرطان هو حالة تنمو فيها خلايا الجسم دون تحكم وتتسبب في ورم، وينتشر في مناطق أخرى، ويمكن أن تصاب به في أي مكان في جسمك لكن هناك بعض أجزاء الجسم الحساسة، أهمها الجلد والذي يعتبر أكبر أماكن الإصابة، إليكم أهم الأعراض لاكتشاف مبكر لسرطان الجلد.

 

بقع صلبة

البقع المقشرة التي تصيب الجسم، وتتراوح من اللون البني إلى اللون الوردي الداكن من أهم العلامات، وتظهر غالبًا على الوجه والرأس واليدين، وتسمى هذه البقع الخشنة بالتقرن الشعاعي وهي آفات جلدية سرطانية.

 

قرحة

إذا كان لديك قرحة لا تلتئم أو تنزف بسهولة، فاستشر طبيبك واطلب منه أن يطلع عليها، فهناك عدة أسباب لهذه المشكلة التي لا تلتئم، واحدة منهم سرطان الخلايا القاعدية، حيث يوجد هذا النوع من السرطان عادًة على الرأس والوجه والعنق واليدين والذراعين، وعمومًا ليست عدوانية ويمكن علاجها بسهولة.

 

آفات حمراء

إذا رأيت آفة حمراء قاتمة وممتدة، فاستشر طبيبك على الفور، فقد تتطور هذه المنطقة في حلقة أخرى من الأنسجة داخل المنطقة الأصلية أو تتطور كرقعة صلبة بلون مختلف أو ترفض الشفاء، وقد تبدو وكأنها بثرة لكنها لن تختفي، وعادًة ما تكون على الأرجح على الوجه والأذنين واليدين.

 

آفة مسطحة

الآفات المسطحة التي تتطور على سطح متقشر، مثل الآفات السابقة قد تكون سرطان الخلايا الحرشفية، ويمكن أن تحدث هذه الأنواع من السرطانات على الجلد أو حتى في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والأعضاء المجوفة، كما أنها ليست قاتلة عمومًا ولكن قد تصبح كذلك.

 

شامات غريبة

ابق عينيك على الشامات، فإذا تطورت واحدة من نقطة بنية داكنة إلى بقع داكنة أو تغير الخلد الموجود في اللون أو الحجم أو الإحساس أو النزيف، فاستشر الطبيب على الفور، وتغيير الشامات قد يكون علامة على سرطان الجلد. فسرطان الجلد هو سرطان عدواني ومميت.