صحيفة لندنية: قوات سعودية تتسلم مقر قيادة التحالف في عدن من نظيرتها الإماراتية

صحيفة لندنية: قوات سعودية تتسلم مقر قيادة التحالف في عدن من نظيرتها الإماراتية

منتهى نت / متابعات

ذكر مصدر محلي رسمي أن وحدات من القوات السعودية تسملت، أمس الأحد، مقر قيادة قوات التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية في منطقة البريقة في محافظة عدن، وذلك من القوات الإماراتية التي ظلت تدير العمليات العسكرية للتحالف من هذا المقر منذ صيف عام 2015، بعد انسحاب ميليشيا جماعة الحوثي من عدن بعد مواجهات استمرت نحو 4 أشهر.
 
ونقلت "القدس العربي" عن المصدر إن القوات السعودية المتواجدة في اليمن تسلمت بشكل رسمي مقر قيادة التحالف العربي في منطقة البريقة بعدن، من القوات الإماراتية، وذلك وفق التفاهمات الذي تم التوصل إليها مؤخراً بين الرياض وأبوظبي بأن تقوم القوات السعودية بإدارة الملف الأمني والعسكري في عدن، تمهيداً لإعادة الحكومة الشرعية إليها بعد التوصل إلى اتفاق بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية.
 
وأوضح أن وحدات القوات الإماراتية بدأت بالمغادرة من مقر قيادة التحالف في منطقة البريقة في عدن الذي تمركزت فيه منذ تموز/يوليو 2015، بعد هزيمة ميليشيا جماعة الحوثي من محافظة عدن، وذلك بعد وصول وحدات من القوات السعودية وبدأت تسلم مهامها العسكرية في محافظة عدن.
 
ولم يحدد الوجهة التي غادرت إليها القوات الإماراتية، لكن من المرجح أنها غادرت نحو دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما البعض أشار إلى احتمال انتقالها إلى جزيرة سقطرى اليمنية أو إلى مطار الريان في محافظة حضرموت، وذلك بعد مشاركتها ضمن قوات التحالف العربي في اليمن.
 
وكانت مصادر إعلامية يمنية قد أكدت وصول قوة عسكرية سعودية أمس الأحد، إلى معسكر القاعدة الإدارية الرئيسية للتحالف العربي في منطقة البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن.